16‏/12‏/2011

منهجية المنهج الاجتماعي

مقدمة.
سلك الأدب العربي طريقا طويلافي درب التطور وذلك انطلاقا من القصيدة الشعرية مرورا بالأشكال النثرية و انتهاءابالمقالة النقديةالتي دخلت مؤخر خلا ل الربع الأخير إلى الساحة حيث أصبح النقدالعملة المتبادلة بين النقاد و الأدباء .فأصبح النقاد كل واحد منهم له وجهة نظرهالخاصة و يعلق عليها بطريقته الخاصة فرغم اختلاف هذا الرأي ضل النقد هو القاسمالمشترك بين جل النقاد و الأدباء . ومن المناهج النقدية نجد البنيوي والاجتماعيالذي يرتبط هذا الأخير بقراءة النصوص الأدبية وتحليلها من منظور مدى تعبيرها عنالوسط الاجتماعي الذي أنتجها،فأي أدب كيفما كان لا بد أن يحتوي على مدلول فمنالضروري أن يرتبط هذا المدلول بقضية اجتماعية ". وهو بذلك يتعامل مع الظاهرةالأدبية ليس بوصفها ظاهرة مستقلة بذاتها وبخصوصياتها وفرادتها الإبداعية، وإنمايعتبر النصوص الأدبية وسائر الفنون غير مستقلة عن شروط إنتاجها الاجتماعي، وتحملداخلها آثار المجتمع والجماعة والمؤسسة الأدبية التي أنتجتها، مستفيدا من أدوات علمالسوسيولوجيا في معالجته للظواهر الإنسانية والظواهر الاجتماعية المختلفة، ومنالرواد الغربيين الذي رفعوا لواء هذا الاتجاه نجد غولدمان جورج لوكاتش ومن ابرزالنقاد العرب الذين وظفوا هذا المنهج في قراءتهم للأعمال الأدبية، نجد محمد مندور،ومحمود أمين العالم، وغالي شكري، ونجيب العوفي، وإدريس الناقوري، كليطو ، الحميداني، عويس ، إضافة إلى صاحب النص (اسمه) الذي يحاول من خلاله تجسيد خصائص ذالك المنهجالذي اختلف النقاد والمهتمون حوله . فكيف تعامل الناقد النص مع المنهج هذا المنهج ؟والى حد تتلاءم مع خصائص المنهج الاجتماعي ؟ وماهي حدود هذا المنهج المنهج فيمقاربة الظاهرة الاجتماعية ؟.
العرض.
المنهج المتبع*. اعتمد الكاتب المنهج الاجتماعي للدفاع عن اطروحته
المتمثلة في /الاطروحة المعالجة في النص الذي بين ايدينا/ وتكمن اهمية هذا المنهج في ربط العمل الادبي بمحيطه الاجتماعي’ وتخليصه النقذ من التأويلات الغيبية و المفاهيم الرومنسية التي كانت سائدة قبله في القرنين 17 و 18 لهذا نجد الكاتب (اسم الكاتب) يولي اهمية كبرى للمجتمع في تفسيره للنص الادبي
الخصائص المنهجية*. كما اعتمد الكاتب في نصه على تصميم منهجي محكم حيث نجد مقدمة يطرح فيها موضوعه المتمثل في /ذكر الموضوع/ وعرض يناقش فيه موضوعه عن طريق آراء مدعمة بأدلة وبراهين متنوعة مثلا دليل تاريخي يعالج ظاهرة تاريخية والعبارة الدالة عليه (مثال من النص) ودليل اجتماعي ويظهر من خلال مرحلة التفسير أي دراسة المجتمع. وتندرج الماركسية في العلاقة الجدلية بين المجتمع والنص الادبي.
طرائق العرض*. لجأ الكاتب الى مسار منهجي او منهجية اعتمدها في بناء نصه حيث انطلق في اصدار الحكم في المقدمة حول (القضية المطروحة). وناقش في العرض كل ما يتعلق بهذه القضية بمجمل خصائصها ثم يؤكد احكامه في الخاتمة ليتحول هذا الحكم الابتدئي الى نهائي. وهذا المسار المنهجي يصطلح عليه بالاسلوب الاستنباطي.
أساليب التفسير*. استخدم الكاتب اساليب التفسير ومنها التعريف فنجد مثل ذلك في النص (مثال من النص-يعني جملة يعرف فيها الكاتب شيئا ما)’واسلوب السرد نجده هو الاخر موظف في النص ومنه (مثال-"كان...","تلك..."...)’بالاضافة الى اسلوب الوصف ومثاله في النص (مثال...)’ كما وظف اسلوب التشابه //ويقصد به المقارنة. <لاتكتب هذه الجملة>// ويتجلى ذلك في قول الكاتب (مثال..). فلهذا نجد الكاتب قد وظف هذه الاساليب لغرض مقصود وهو العمل على استدلاء الفكرة في ذهن المتلقي .
المعجم*. تتميز المقالة داخل المنهج الاجتماعي في عمومها بلغة بسيطة وذلك لتستقطب عددا كبيرا من القراء’ كما لابد لنا الكشف عن معجم المفاهيم في النص’ حيث نجد الحقل الاجتماعي يغزوه بأفكار اجتماعية فنجد مثل ذلك في(مثال..)’اضافة الى الحقل الادبي الممثل في النص بكلمات من قبيل (مثال.../....).
الجمل الطويلة*. كثيرا ما يستخدم الكتاب الجمل الطويلة قصد الشرح و التوضيح والاستدلاء وكذا الاقناع فنجد (اسم الكاتب) احتوى هذا النوع من الجمل في نصه (مثال...).
اساليب الحجاج*. وظف الناقذ اساليب حجاجية منها الشرط (مثال..)’ واسلوب الاستفهام كما ورد في النص (مثال..)’بالاضافة الى اسلوب النفي (مثال..) وهذا لم يستغني الكاتب عن توظيف الاسلوب الخبري الممثل في النص (مثال...) .وتعتبر هذه الاساليب من الاسلحة النقذية التي ينهجها معظم الكتاب لهدف مشترك بين هؤلاء وهو قصد الشرح واقناع القارئ.
الضمير*.توجد داخل النص ضمائر متنوعة منها ضمير المتكلم الذي يعبر عن الرأي الشخصي للكاتب ومن ذلك (مثال..؟)’ وضمير المخاطب الذي يعبر عن اشراك القارئ المتلقي فنجد النص يمثله في(مثال..)
الاتساق*.تقتضي عملية خلق النص ضرورة سبكه في بناء واحد متلاحم يراعي تماسك جمله وفقراته حتى تبذوا كلا واحدا يحقق للنص نصيته. ومن تم كان الاتساق عنصرا جوهريا في تشكيل النصوص. وهذا ما نراه جليا في نصنا هذا’ حيث ربط الكاتب بين الجمل من خلال الربط بأداة تارة’ اذ ربط واو العطف بين جملتين منفصلتين في الاصل مثل ذلك (مثال//الجملة1....."و".....الجملة2), وتارة اخرى الربط بغير اداة حيث نجد هذا ممثلا في النص في (مثال//الجملة1...."’".....الجملة2) <وتعرف بالفاصلة>.
الاحالة*.لا يمكن تأويل خطاب ما بالاعتماد فقط على العناصر البانية للنصوص’ بل لابد من الرجوع الى ما تحيل عليه من قبيل الضمير و اسم الاشارة واسم الموصول. ومن تم كانت للاحالة علاقة دلالية تراعي فيها مطابقة الخصائص الدلالية بين العنصر المحيل و العنصر المحال عليه. فاذا تأملنا النصجيدا سنجد أن الضمير المتصل المتمثل في كلمة //مثال للتوضيح فقط.*فرضيته* + الهاء هنا هي الضمير// (مثال من النص)’ يحيل على اسم ظاهر تم ذكره هو (..؟../مثلا غولد مان). وقد أسفر ورود الضمير في تحقيق الاختصار من خلال تعويض الاسم المحال عليه’ وينطبق هذا الحكم على الضمير سواءا أكان متصلا أو منفصلا. كما نجد ان الاسم الموصول (الذي/اللتي/...) يحيل على كلمة (ذكر الكلمة المحال عليها)’ وقد جنب ذكره التكرار وحقق الاختزال في الكلام كذلك. ونجد كذلك اسم الاشارة (مثال..) قد دلت على مشاراليه قريب (ذكرالمشار اليه) وأحال عليها احالة مباشرة. اذا عدنا مرة اخرى الى النص وتأملنا الجملة الآتية سنجد أن كلمة (اسم يدل على الفضاء الخارجي/*غولدمان* مثلا) تحيل على وجود شخص في العالم الخارجي’ ولذلك عدت الاحالة في هذه الحالة خارجية’ واما الاحالة التي تحققت من خلال الضمير والاسم الموصول او اسم الاشارة فانها تحيل على داخل النص’ ولذلك عدة احالة نصية او داخلية.تحيل على ما سبقها’ وهذا ما نراه في الجملة الآنفة (ذكر الجملة).كما تماسك الخطاب ككل من خلال رصد الكاتب آليات اشتغال التساق بين فقرات النص. ويتجلى ذلك من خلال تكرار بعض الالفاظ التي تمثل موضوع الخطاب’كما هو الحال في الفقرة (1 أو 2....) حيث كرر فيها بعض الالفاظ الواردة في الفقرة (3 أو 4...) من قبيل (ذكر الالفاظ المكررة في الفقرات)...الخ.
ونستنتج مما سبق أن التساق يقصي وجود جمل مفككة ومبتورة’ ومن تم فهو مظهر من مظاهر نحوية النص’ ويتم ذلك بربط الجمل اللاحقة بالسابقة . ويفضي غياب الاتساق في الخطاب الى تفكك النص وتشظيه.
الخاتمة.
http://www.manahij.tk
كالعادة الخاتمة عبارة عن استنتاج للنص
كان معكم الطالب نبيل ابراهيمي
بالتوفيق للجميع. والسلام.

هناك 3 تعليقات:

  1. had lmnhajiya twila wm39da bzaaf mais chokran 3ala ayi hal

    ردحذف
  2. hada bsara7 ma5soxi yt9ra 7itax s3ib ktar men had lmostawa

    ردحذف